تاريخ مايكروسوفت

0
1975–1981
بداية Microsoft

في السبعينيات. كنا نعتمد على الآلات الكاتبة في العمل. إذا أردنا نسخ مستند، فكنا على الأرجح نستخدم الآلة الناسخة أو ورق الكربون. لم يسمع الكثير عن أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ولكن كان رأي اثنين من الشباب المتحمسين للكمبيوتر وهما Bill Gates وPaul Allen أن الكمبيوتر الشخصي هو السبيل إلى المستقبل.

في عام 1975، كوّن Gates وAllen شراكة باسم Microsoft. وكعادة كل البدايات، بدأت Microsoft كشركة صغيرة ولكن لها رؤية عظيمة - وهي "كمبيوتر على كل مكتب في كل بيت". وفي الأعوام التالية، بدأت شركة Microsoft في تغيير الطرق التي نعمل بها.

مؤسسا Microsoft وهما Paul Allen (على اليسار) وBill Gates

بزوغ نظام MS‑DOS
في يونيو 1980، قام كلٌّ من Gates وAllen بتعيين زميل Gates السابق في جامعة Harvard السيد ‏"Steve Ballmer" للمساعدة في إدارة الشركة. وفي الشهر التالي، طرحت شركة IBM على Microsoft مشروعًا أطلقت عليه اسمًا رمزيًا هو "Chess". مما حدا بـ Microsoft التركيز على نظام تشغيل جديد - مما يعني أن يكون برنامجًا يعمل على إدارة جهاز الكمبيوتر أو تشغيله ويعمل أيضًا على سد الفجوة بين جهاز الكمبيوتر والبرامج، مثل برنامج معالجة الكلمات. وهو الأساس الذي يمكن أن تعمل عليه برامج الكمبيوتر. واختاروا لنظام التشغيل الجديد اسم "MS‑DOS".
قدّم الكمبيوتر الشخصي الذي أنتجته IBM وعمل بنظام MS‑DOS عند إطلاقه عام 1981 لغة جديدة تمامًا للجميع. وأصبحت الكتابة بلغة "C:" والعديد من الأوامر المشفرة الأخرى بشكل تدريجي جزءًا من الحياة اليومية. واكتشف الناس مفتاح الخط المائل العكسي (\).
وعلى الرغم من فاعلية نظام MS‑DOS، إلا أن فهمه كان صعبًا على العديد من الأشخاص. وهنا كانت الحاجة لبناء نظام تشغيل أفضل.
ملحوظة بسيطة: تعد MS‑DOS اختصارًا لـ Microsoft Disk Operating System.

_______________________________________________________________________________________

1982–1985:
تقديم Windows 1.0

تعمل Microsoft في هذه الفترة على أول إصدار من نظام التشغيل الجديد. واسم الرمز هو إدارة الواجهة‎ كما يعتبر اسمًا نهائيًا، ولكن ساد اسم Windows لأنه هو الوصف الأمثل للمربعات أو "نوافذ" الحوسبة التي تُعتبر أساس النظام الجديد. تم الإعلان عن في عام 1983 ولكنه أخذ فترة من الزمن حتى يتطور. تم إعلان Windows في عام 1983، لكنه يأخذ بعض الوقت للتطوير. وأطلق عليه الشكّاكون "برامج وهمية" (وهي برنامج الكمبيوتر الذي يُعلن عنه ولكن لا يتم إنتاجه).
في العشرين من نوفمبر عام 1985، وبعد عامين من الإعلان المبدئي، تقوم Microsoft بإطلاق Windows 1.0. والآن، بدلاً من كتابة أوامر MS‑DOS، ما عليك سوى تحريك ماوس لتشير إلى ما تريد وتنقر فوقه عبر الشاشات أو "النوافذ". ويصفه Bill Gates قائلاً "إنه برنامج فريد صُمم لمستخدمي الكمبيوتر الشخصي الجادين".

سطح مكتب Windows 1.0

ويتميز Windows 1.0 بوجود قوائم منسدلة وشرائط تمرير ورموز ومربعات حوار تضفي جميعها مزيدًا من السهولة على تعلم البرامج واستخدامها. أنت قادر على التبديل بين العديد من البرامج دون الحاجة إلى إنهاء كل برنامج وإعادة تشغيله. كما انطلق Windows 1.0 مع العديد من البرامج، تتضمن "إدارة ملفات MS‑DOS" و"الرسام" Windows و" Writer" و"المفكرة" و"الحاسبة" وتقويم وملف بطاقات وساعة لمساعدتك في إدارة الأنشطة اليومية. كما تتوفر معه لعبة وهي لعبة "ريفرسي".
‏‫ملاحظة بسيطة:‬ ‏‫أتذكر الأقراص المرنة ووحدات الكيلوبابت؟ يتطلب Windows 1.0 حدًا أدنى يقدر بـ 256 كيلوبايت وقرصين مرنين ذوي وجهين وبطاقة محول رسومات. من المستحسن وجود قرص ثابت وذاكرة تبلغ 512 كيلو بايت لتشغيل برامج متعددة أو عند استخدام DOS 3.0 أو إصدار أحدث.

نظام كامل المحتويات من Windows 1.0

________________________________________________________________________________________

1987–1990:
Windows 2.0–2.11—المزيد من النوافذ والمزيد من السرعة
في التاسع من ديسمبر عام 1987، أطلقت شركة Microsoft الإصدار Windows 2.0 الذي كان يحتوي على رموز سطح المكتب وذاكرة موسعة. وباستخدام دعم الرسومات المحسّن، أصبح بالإمكان إجراء تداخل للنوافذ والتحكم في تخطيط الشاشة بالإضافة إلى استخدام اختصارات لوحة المفاتيح لإضفاء مزيد من السرعة على العمل. كما قام بعض مطوري البرامج بإنشاء برامج مستندة إلى Windows لهذا الإصدار.
تم تصميم Windows 2.0 ليعمل على المعالج Intel 286. وعند إصدار المعالج Intel 386، أُطلق Windows‎/386 للاستفادة من قدرة الذاكرة الموسعة التي يمتاز بها. وتابعت إصدارات Windows اللاحقة تحسين السرعة والوثوقية وسهولة الاستخدام للكمبيوتر الشخصي.
وفي عام 1988، أصبحت شركة Microsoft أكبر شركات العالم لبرامج أجهزة الكمبيوتر الشخصية استنادًا إلى المبيعات. وبدأت أجهزة الكمبيوتر في الظهور كجزء من الحياة اليومية لبعض العاملين بالأعمال المكتبية.

ملاحظة بسيطة: ظهرت لوحة التحكم للمرة الأولى في Windows 2.0.

سطح مكتب Windows 2.0

Windows 2.0

________________________________________________________________________________________

1990–1994:
Windows 3.0–Windows NT-الحصول على الرسومات

‏‫في 22 مايو، 1990، أعلنت شركة Microsoft عن الإصدار Windows 3.0، وبعده بوقت قصير Windows 3.1 في 1992. ومعًا، قد حققا بيع 10 مليون نسخة في أول عامين لهما مما جعلهما أوسع أنظمة تشغيل Windows انتشارًا حتى ذلك الوقت. وتسبب معدل النجاح هذا في دفع Microsoft لمراجعة خططها السابقة. حيث تقوم الذاكرة الظاهرية بتحسين الرسومات المرئية. ولذلك في عام 1990، بدأ مظهر Windows يبدو كالإصدارت التالية.
أصبح أداء Windows أفضل بشكل ملحوظ ويحتوي على رسومات متقدمة ذات 16 لون ورموز مطورة. وساعدت الموجة الجديدة من أجهزة الكمبيوتر الشخصية من نوع 386 على ازدياد شعبية Windows 3.0. ومع الدعم الكامل لمعالج Intel 386، أصبحت البرامج تعمل بسرعة ملحوظة. كما ظهرت "إدارة البرامج" و"إدارة الملفات" و"إدارة الطباعة" في Windows 3.0.

سطح مكتب Windows 3.0

يتم تثبيت برامج Windows باستخدام أقراص مرنة يتم شراؤها في صناديق كبيرة ملحقة بدلائل إرشادية ضخمة.
وفقد اتسعت شهرة Windows 3.0 مع إصدار مجموعة تطوير برامج Windows ‏(SDK) الجديدة، التي ساعدت مطوري البرامج على التركيز على كتابة البرامج أقل منه على التركيز على كتابة برامج التشغيل.
يتم استخدام Windows بشكل أوسع في العمل والمنزل، حيث يحتوي الآن على ألعاب مثل Solitaire وHearts وMinesweeper. إعلان: ‏‫"يمكننا الآن استخدام قوة Windows 3.0 المذهلة والاستمتاع بالراحة"‬.
أضاف Windows لـ Workgroups 3.11 مجموعة عمل نظير إلى نظير ونطاق دعم الشبكة، كما أصبحت أجهزة الكمبيوتر الشخصية لأول مرة جزءً لا يتجزأ من عملية تطور دمج حوسبة العميل / الخادم.

يقوم Bill Gates بعرض الإصدار الجديد من Windows 3.0

Windows NT
عند إطلاق Windows NTفي 27 يوليو، 1933، كان ذلك حدثًا هامًا في تاريخ Microsoft‏:‫ ففكرة إنجاز هذا المشروع بدأت في أواخر الثمانينات لإنشاء نظام تشغيل مطور جديد من لا شيء. أعلن Bill Gates عند إصدار "Windows NT أنه يمثل تغيرًا جوهريًا حقيقيًا في طريقة تعامل الشركات مع متطلباتها لاستخدام الكمبيوتر".
بعكس Windows 3.1، فإن Windows NT 3.1 يُعد نظام تشغيل 32 بت، مما يجعله نظامًا أساسيًا استراتيجيًا للأعمال يدعم أحدث البرامج الهندسية والعلمية.

ملاحظة بسيطة: وقد أطلق في البداية على المجموعة التي تطور Windows NT اسم فريق "الأنظمة المحمولة".

________________________________________________________________________________________

1995–1998:
Windows 95 - مرحلة نضوج الكمبيوتر الشخصي (ولا ننسى الإنترنت)

في 24 أغسطس، 1995، أصدرت شركة Microsoft الإصدار Windows 95، الذي سجل رقمًا قياسيًا في المبيعات ببيع 7 مليون نسخة في الأسابيع الخمسة الأولى من إصداره. وهذا هو الإطلاق الأكثر شعبية الذي قامت شركة Microsoft بالإعلان عنه. فظهرت فرقة Rolling Stones في الإعلانات التلفزيونية وهي تغني "Start Me Up" إلى جانب صور الزر "ابدأ" الجديدة. وتصدرت عبارة: ‏‫"ظهر للنور" جميع الصحف.
هذا هو عصر الفاكس/المودم والبريد الإلكتروني وعالم الإنترنت الجديد والوسائط المتعددة المبهرة للألعاب والبرامج التعليمية. يتميز نظام Windows 95 بدعم إنترنت مُضمَن وشبكة طلب هاتفي وإمكانيات "التوصيل والتشغيل" التي تجعل تثبيت الأجهزة والبرامج من السهولة بمكان.‬ كما تقدم أنظمة التشغيل، 32 بت، أيضًا إمكانيات وسائط متعددة محسّنة ومزيدًا من الميزات الفعّالة للحوسبة المحمولة والشبكات المتكاملة.

سطح مكتب Windows 95

عند إطلاق Windows 95، كانت أنظمة التشغيل السابقة من Windows وأنظمة تشغيل MS‑DOS تعمل على نحو 80 في المائة من أجهزة الكمبيوتر الشخصية في العالم. أصبح Windows 95 هو الترقية لأنظمة التشغيل هذه. لتشغيل Windows 95، كان يلزم توفر كمبيوتر شخصي به معالج 386DX أو أعلى (من المستحسن أن يكون 486) وذاكرة RAM على الأقل 4 غيغابايت (يستحسن ذاكرة RAM سعة 8 غيغابايت). كما تتوفر إصدارات الترقية لكل من تنسيقات الأقراص المرنة والأقراص المضغوطة. بالإضافة إلى توفره باثنتي عشرة لغة.
قدم نظام Windows 95 للمرة الأولى ميزات قائمة "ابدأ" وشريط المهام وأزار التكبير والتصغير والإغلاق في كل نافذة.

يوم الانطلاق: يقدم Bill Gates Windows 95

الالتحاق بموجة الإنترنت
في بداية التسعينيات، كان المهتمون بالتكنولوجيا يتحدثون عن الإنترنت، وهي شبكة تتكون من شبكات لها القدرة على ربط أجهزة كمبيوتر حول العالم. وفي عام 1995، أصدر Bill Gates وثيقة بعنوان "الموجة المديّة للإنترنت" ووصف فيها الإنترنت بأنه "التطور الأهم منذ اختراع الكمبيوتر الشخصي".
في صيف 1995، تم إصدار النسخة الأولى من Internet Explorer. واستطاع المستعرض أن يربط هؤلاء الذين يتنافسون على مكان على شبكة الإنترنت العالمية.

ملاحظة بسيطة: في عام 1996، أصدرت شركة Microsoft برنامج Flight Simulator لنظام Windows 95-للمرة الأولى خلال 14 عامًا من تاريخه يصبح متاحًا للتشغيل على نظام Windows.

Windows 95

________________________________________________________________________________________

1998–2000:
تطور Windows 98 وWindows 2000 وWindows Me—Windows ليصبح جاهزًا للعمل واللعب

Windows 98
يعتبر إصدار Windows 98، الذي تم في 25 يونيو، 1998، هو الإصدار الأول من Windows الذي تم تصميمه خصيصًا للمستهلكين. ‏‫وأصبحت أجهزة الكمبيوتر الشخصية شائعة في العمل والمنزل وظهرت مقاهي الإنترنت التي يمكنك الوصول من خلالها إلى الإنترنت. ويوصَف Windows 98 بأنه نظام تشغيل "مناسب للعمل ومناسب للعب".
باستخدام Windows 98، يمكنك العثور على معلومات أكثر سهولة على الكمبيوتر الشخصي وعلى الإنترنت أيضًا. كما يحتوي على تحسينات أخرى تتضمن القدرة على فتح البرامج وإغلاقها بسرعة أكبر، ودعم قراءة أقراص DVD وأجهزة الناقل التسلسلي العالمي (USB). وقد سجل شريط "التشغيل السريع" أول ظهور أيضًا، حيث يتيح لك تشغيل البرامج بدون الحاجة إلى استعراض قائمة "ابدأ" أو البحث عنها على سطح المكتب.

ملاحظة بسيطة: Windows 98 هو أحدث إصدار يستند إلى MS‑DOS


Windows 98

Windows Me
يقوم نظام Windows Me، الذي تم تصميمه للاستخدام في أجهزة الكمبيوتر المنزلية، بعرض العديد من التحسينات لتشغيل الموسيقى والفيديو والشبكات المنزلية، مع تحسين القابلية للقراءة مقارنة بالإصدارات السابقة.
‏‫الإطلالات الأولى:‬ ميزة "استعادة النظام"، وهي ميزة يمكنها إرجاع تكوين برامج الكمبيوتر الشخصي إلى تاريخ ما أو وقت ما قبل حدوث المشكلة. يقدم "صانع الأفلام" للمستخدمين أدوات لتعديل ملفات الفيديو المنزلية وحفظها ومشاركتها رقميًا. وباستخدام تقنيات Microsoft Windows Media Player 7 ، يمكنك العثور على الوسائط الرقمية وتنظيمها وتشغيلها.

ملاحظة بسيطة: من الناحية التقنية، كان Windows Me آخر نظام تشغيل لشركة Microsoft يستند إلى قاعدة الترميز لنظام Windows 95. وقد أعلنت شركة Microsoft أن كل منتجاتها من أنظمة التشغيل في المستقبل سوف تستند إلى kernel بنظامي Windows NT وWindows 2000.

‏‫تجربة وسائط Windows Me

Windows 2000 Professional
إنه أكثر من مجرد الترقية لـ Windows NT Workstation 4.0وWindows 2000 Professional فهو مصمم لاستبدال Windows 95 وWindows 98 وWindows NT Workstation 4.0 في جميع أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة. حيث تم تأسيسه على قاعدة ترميز Windows NT Workstation 4.0 ذات الفاعلية المؤكدة، ويضيف Windows 2000 تحسينات أساسية على الوثوقية وسهولة الاستخدام وتوافق الإنترنت ودعم الحوسبة المحمولة.
ومن بين التحسينات الأخرى، أضاف Windows 2000 Professional مزيدًا من السهولة على تثبيت الأجهزة بإضافة دعم لمجموعة كبيرة ومتنوعة من أجهزة "التوصيل والتشغيل"، متضمنة الشبكات المتقدمة والمنتجات اللاسلكية وأجهزة USB وأجهزة IEEE 1394 بالإضافة إلى الأجهزة التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

ملاحظة بسيطة: تعادل الاختبارات الليلية الشاقة التي يتم إجراؤها على Windows 2000 خلال التطوير في قيمتها تشغيله لثلاثة أشهر على 1.500 جهاز كمبيوتر.

Windows 2000 Professional

________________________________________________________________________________________

2001–2005:
Windows XP - الثبات وسهولة الاستخدام والسرعة

في 25 أكتوبر، 2001، تم إصدار Windows XP بتصميم جديد مع التركيز على سهولة الاستخدام ومركز موحد لخدمات "الدعم والتعليمات". بالإضافة إلى توفره بـ 25 لغة. منذ منتصف السبعينيات وحتى إصدار Windows XP، تم شحن حوالي مليار كمبيوتر شخصي على مستوى العالم.
بالنسبة لشركة Microsoft، سيكون Windows XP أحد أفضل منتجاتها مبيعًا في السنوات القادمة. فهو يجمع بين ميزتي السرعة والثبات. كما يتسم التنقل عبر قائمة "ابدأ" و"شريط المهام" و"لوحة التحكم" بديهية أكثر. وقد انتشر الوعي بفيروسات الكمبيوتر والمتطفلين، ولكن أدى توفر تحديثات الأمان على الإنترنت إلى الحد من هذه المخاوف إلى حد ما. وبدأ المستخدمون في فهم التحذيرات حول المرفقات والفيروسات المثيرة للشك. كما أصبح هناك تأكيد أكبر على دور "التعليمات والدعم".

سطح مكتب Windows XP Home Edition

يقدم Windows XP Home Edition تصميمًا مرئيًا نظيفًا ومبسطًا مما يسّهل الوصول إلى الميزات المستخدمة بشكل متكرر. نظرًا لتصميمه للاستخدام المنزلي، يقدم Windows XP تحسينات لا مثيل لها في "معالج إعداد شبكة الاتصال" ومشغّل Windows Media Playerو"صانع أفلام Windows" إمكانيات محسنة للصور الرقمية.
يتمتع Windows XP Professional بأساس صلب من Windows 2000 مما يعزز الوثوقية والأمان والأداء في سطح مكتب الكمبيوتر الشخصي. ومع التصميم المرئي الجديد، يحتوي Windows XP Professional على ميزات متقدمة للحاسبات بالمنزل والمكتب، كما يشمل دعم سطح المكتب البعيد ونظام تشفير الملفات واستعادة النظام بالإضافة إلى ميزات محسّنة للاتصال بالشبكة. كل ذلك بالإضافة إلى تحسينات أساسية لمستخدمي الهاتف المحمول تتضمن دعم الشبكة 802.1x اللاسلكية وWindows Messenger وميزة "المساعدة عن بُعد".

مربع Windows XP Professional

وتم إصدار العديد من النُسخ للإصدار Windows XP خلال هذه الأعوام:
يعد الإصدار 64 بت من Windows XP ‏(2001) هو أول نظام تشغيل تصدره Microsoft للمعالجات من نوع 64 بت المصممة للعمل على مساحات كبيرة من الذاكرة والمشاريع الضخمة مثل التأثيرات الخاصة بالأفلام والصور المتحركة ثلاثية الأبعاد والبرامج الهندسية والعلمية.
تم تصميم Windows XP Media Center Edition (‏2002) خصيصًا للحوسبة المنزلية والترفية. فيمكنك من خلاله استعراض الإنترنت ومشاهدة التلفزيون مباشرةً والاستمتاع بالموسيقى الرقمية ومجموعات الفيديو بالإضافة إلى مشاهدة أقراص DVD.
تحقق Windows XP Tablet PC Edition (‏2002) رؤية الحوسبة المستندة إلى القلم. تحتوي أجهزة الكمبيوتر الشخصية اللوحية على ميزة التعرف على خط اليد كما يمكن استخدام الماوس ولوحة المفاتيح، أيضًا.

ملاحظة بسيطة: يتكون Windows XP من 45 مليون سطر من التعليمات البرمجية.

________________________________________________________________________________________

2006–2008:
Windows Vista—التركيز على الأمان

تم إصدار Windows Vista عام 2006 بأقوى نظام أمان عُرف حتى ذلك الوقت. حيث يقوم التحكم في حساب المستخدم بالمساعدة في منع البرامج الضارة المحتملة من إجراء تغييرات على الكمبيوتر الخاص بك. في Windows Vista Ultimate، يقدم تشفير محرك BitLocker أفضل حماية للبيانات للكمبيوتر الخاص بك، نظرًا لزيادة حجم مبيعات أجهزة الكمبيوتر المحمولة واحتياجات الأمان. كما يقدم Windows Vista تحسينات على مشغّل Windows Media نظرًا لأن المزيد والمزيد من الأشخاص أصبحوا يعتبرون أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بهم مراكز رئيسية للوسائط الرقمية.‬ فيمكنك مشاهدة التلفزيون وعرض الصور وإرسالها بالإضافة إلى تحرير مقاطع الفيديو، كل ذلك من هنا.

سطح مكتب Windows Vista

يلعب التصميم دورًا هاما في Windows Vista، كما أصبحت ميزات مثل شريط المهام وحدود النوافذ لها مظهر جديد كليًا. ‏‫وحظي كذلك البحث باهتمام كبير وأصبح بإمكان المستخدمين العثور على الملفات على أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بهم بشكل أسرع. يقدم Windows Vista إصدارات جديدة كل منها يحتوي على مجموعة مختلفة من الميزات.‬ بالإضافة إلى توفره بخمس وثلاثين لغة. كما ظهر تصميم زر "ابدأ" الجديد لأول مرة في الإصدار Windows Vista.

‎ملاحظة بسيطة: هناك أكثر من 1.5 مليون جهاز متوافق مع Windows Vista عند طرحه.

Windows Vista Ultimate

________________________________________________________________________________________

2009:
يقدم Windows 7 تقنية اللمس الخاصة بـ Windows

تم إصدار Windows 7 للعالم اللاسلكي أواخر العقد الأول من الألفية الثالثة. تم بيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة أكثر من أجهزة الكمبيوتر المكتبية، كما أصبح من الشائع الاتصال بالنقاط الساخنة اللاسلكية العامة في المقاهي والشبكات الخاصة في المنزل.
يشتمل Windows 7 على طرق جديدة للعمل مع Windows - باستخدام محاذاة النوافذ إلى الشبكة والنظرة الخاطفة والاهتزاز- وهو ما حسّن عمل الوظائف وجعل الواجهة أكثر متعة للاستخدام. كما أنه لأول مرة يعمل Windows بتقنية اللمس، الذي يسمح لمستخدمي شاشات اللمس باستعراض الويب وتصفح الصور وفتح الملفات والمجلدات.

سطح مكتب Windows 7

ملاحظة بسيطة: تم تطوير Windows 7 بواسطة 8 مليون مختبر بيتا حول العالم قبل إصداره.

Windows 7

________________________________________________________________________________________

2012:
يتميز Windows 8 بالتطبيقات والتجانبات
يُعد Windows 8 نظام تشغيل تمت إعادة تثبيته، من الشرائح إلى تجربة المستخدم، ويقدم واجهة جديدة تمامًا تعمل بسلاسة مع كل من اللمس والماوس ولوحة المفاتيح. تعمل وظيفته كجهاز لوحي للترفيه وكمبيوتر شخصي كامل المواصفات لإنجاز المهام. كما يتضمن Windows 8 تحسينات لسطح مكتب Windows مع شريط مهام جديد وإدارة الملف السلسة.‬
يتميز Windows 8 بشاشة بدء مع تجانبات تتصل بالأشخاص والملفات والتطبيقات ومواقع الويب. تطبيقات في الأمام والوسط، مع إمكانية الوصول إلى مكان جديد للحصول على تطبيقات - "متجر Windows" - تم دمجها مباشرة بشاشة البدء.
بجانب Windows 8، قامت Microsoft بإطلاق Windows RT، الذي يعمل على بعض الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية. تم تصميم Windows RT لأجهزة أنيقة وعمر بطارية طويل، وتشغيل التطبيقات حصريًا من "متجر Windows". كما يأتي مع إصدار Office المدمج الأمثل لشاشات اللمس.
ملاحظة بسيطة: يلاحظ المستخدمين العاديين أن Windows 8 يجعل من اكتشاف أخطاء ملفات النظام وتصحيحها على حدٍ سواء أكثر شفافية وأقل تطفلاً.

كمبيوتر شخصي يعمل بنظام Windows 8

Windows 8 Pro

________________________________________________________________________________________

2013-2014:
Windows 8.1 يعمل على توسيع رؤية Windows 8
يطور Windows 8.1 من رؤية Windows 8 المتمثلة في توفير مجموعة قوية من التطبيقات والاتصال بالسحابة على أجهزة رائعة؛ أو بمعنى آخر إتاحة كل الأشياء المفضلة لدى الأشخاص حول Windows 8، بالإضافة إلى بعض التحسينات.
يجمع Windows 8.1 بين رؤية Microsoft الإبداعية وملاحظات العملاء في Windows 8 لتوفير العديد من التحسينات والميزات الجديدة: مثل المزيد من خيارات إضفاء الطابع الشخصي على شاشة البدء التي يتم مزامنتها عبر جميع الأجهزة، وخيار التمهيد المباشر إلى سطح المكتب، والبحث الذكي من Bing بحيث يمكنك العثور على ما تبحث عنه عبر الكمبيوتر الشخصي أو الويب، وزر "ابدأ" للتنقل بين سطح المكتب وشاشة البدء، ومزيد من الخيارات المرنة لعرض العديد من التطبيقات معًا في شاشة واحدة أو جميع الشاشات. وهناك أيضًا العديد من التطبيقات الجديدة المضمّنة مثل "Bing الطعام والشراب" و"Bing الصحة واللياقة" وتطبيقات الأداة المساعدة الرائعة مثل قائمة القراءة والحاسبة والمنبه. تظهر العديد من التطبيقات الرائعة التي تم طرحها في Windows 8 وتعمل بطريقة أفضل، لجعل تجربتك أكثر متعة من خلال زر "ابدأ" مباشرة.
بالإضافة إلى تغييرات تجربة المستخدم هذه، يتضمن Windows 8.1 ميزات جديدة ومحسّنة مثل "الانضمام إلى مساحة العمل" و"مجلدات العمل" التي تمكّن أجهزة Windows بالاتصال بسهولة بموارد الشركة.
‬‏‫‏‫ملاحظة بسيطة:‬‬‏‫ يمكن الآن للمستخدمين العاديين الذين لديهم أجهزة عرض متعددة الحصول على عدد يصل إلى 4 تطبيقات من خلال "متجر Windows" لكل شاشة تظهر على كل جهاز عرض متصل بالكمبيوتر الشخصي.

جهاز كمبيوتر لوحي يعمل بنظام Windows 8.1

Windows 8.1

________________________________________________________________________________________

2015:
Windows 10—أفضل إصدارات Windows حتى الآن
تم طرح Windows 10 في وقت سابق من عام 2015 — ولكن لم يصل في وقت واحد. توفر شركة Microsoft الإصدارات السابقة من أنظمة التشغيل للمتحمسين عبر برنامج Windows Insider، من خلال دعوة العملاء للمساهمة في تحسين Windows 10 ورسم مستقبله. تتصل الأجهزة في جميع أنحاء العالم بطريقة فائقة وتقوم بمشاركة المحتوى بسرعات لا مثيل لها ويعمل Windows 10 على جعل هذا التعاون سلسًا ورائعًا.
يلعب برنامج Windows Insider جزءًا هامًا في تصميم Windows 10 رائعًا. يستكشف المشاركون إصدارات المعاينة ويستجيبون إليها، مما يعني أنه يمكن لشركة Microsoft تطوير الحلول استجابة للملاحظات المباشرة من العملاء الذين يستخدمون نظام Windows يوميًا.

Windows 10 القائمة "ابدأ"
ما وراء هذا الإطار
هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها ترقية Windows بشكل مجاني للعملاء. وبعد شهر واحد من إصدارها، أصبح هناك 75 مليون جهاز يعملون بنظام Windows 10. وتأمل شركة Microsoft رؤية Windows 10 مثبتًا على مليار جهاز بحلول عام 2018.
يوفر نظام التشغيل واجهة تمت ترقيتها لنظام Windows، والتي تركز على القائمة "ابدأ" الأكثر شهرة والاستمتاع بتجربة استخدام سهلة من خلالها. يقدم Windows 10 صوتًا جديدًا لـ Microsoft والذي يتمتع بإمكانية تبادل الحديث والحوار أكثر من قبل. Cortana — المساعدة الشخصية الرقمية الأول من Microsoft — ظهرت أولاً على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 10، وتابعت مقدمتها الناجحة على الهواتف التي تعمل بنظام Windows 8.1. من خلال تعرف Cortana على السلوكيات والتفضيلات لكل شخص تتعامل معه، فإنها تقوم بإنشاء تجربة تلبي الاحتياجات الشخصية عبر أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية والهواتف التي تعمل بنظام Windows. فهي تتمتع بالذكاء والروعة كما أنها تعتبر خطوة هائلة في طريق جعل Windows أكثر تلبية للمتطلبات الشخصية.
كما يقدم Windows 10 Windows كخدمة. حيث تتجنب الإصدارات الكبيرة التي تستغرق مخططات زمنية طويلة واختيار التطورات المتكررة والتلقائية بدلاً من ذلك. يسعى Windows 10 لتطوير حياة البشر وجعلها متقدمة دون انقطاع.
ملاحظة بسيطة: تدعم Cortana ست لغات من وقت إصدارها، كل منها له فريق كتابة محلي مخصص لضمان ترجمة شخصية Cortana والنكات لمختلف الثقافات.